Monsef Eye Clinic

زراعة القرنية

عملية زراعة القرنية (رأب القرنية)، هي إجراء جراحي لاستبدال جزء من القرنية بأنسجة قرنية من أحد المتبرعين. والقرنية هي السطح الشفاف للعين الذي يتخذ شكل قبة. فهي النقطة التي يدخل منها الضوء إلى عينك، وتشكِّل جزءًا كبيرًا من قدرة عينك على الرؤية بوضوح.

افضل دكتور عيون في مصر - افضل طبيب عيون في مصر - افضل جراح عيون في مصر - افضل دكتور جراحة عيون في مصر - افضل دكتور شبكية في مصر أستاذ دكتور أحمد عبد المنصف -

وفيما يتعلق بعملية زراعة القرنية، فيمكن من خلالها استعادة الرؤية والحد من الألم وتحسين شكل القرنية التالفة أو المصابة.

تُكلل معظم عمليات زراعة القرنية بالنجاح. ولكن، تحمل زراعة القرنية مضاعفات، كرفض قرنية المتبرع، وإن كان هذا احتمالاً ضعيفًا.

يلجأ إلى زرع القرنية غالبًا من أُصيب بتلف القرنية لاستعادة بصره. كما يمكن أن يخفف زرع القرنية أيضًا الآلام أو العلامات والأعراض الأخرى المرتبطة بأمراض القرنية.

إذ يمكن أن يعالج زرع القرنية عددًا من الأمراض، بما في ذلك:

أعراض القرنية المخروطية

مع بدء اتخاذ القرنية شكلًا مخروطيًا، تبدأ هذه الأعراض بالظهور على المصاب:

• مشاكل في الرؤية، مثل: الرؤية الضبابية، وهالات مرئية حول كل ما يبصره المريض ليلًا.
  • ندبة في قرنية العين وتورم واضح في كرة العين واحمرار.
  • رؤية الخطوط المستقيمة بشكل ملتوي أو متموج.
  • مشاكل مفاجئة في القدرة على الرؤية دون سابق إنذار.
  • حساسية ملحوظة اتجاه مصادر الضوء المختلفة.
  • عدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة كالمعتاد.
  • رؤية الأجسام المحيطة وكأن لها نسخة أو اثنتين أو أكثر.

الجدير بالذكر أن الأعراض غالبًا ما تبدأ بالظهور في عين واحدة أولًا ثم تظهر في العين الأخرى، وليس بالضرورة أن تكون الأعراض في كلتا العينين بذات الحدة، كما أن الأعراض قد تظهر فجأة أو تختفي فجأة، إذ يختلف الأمر من مريض لآخر.

متى تظهر الإصابة بالقرنية المخروطية؟

عادة ما تظهر الإصابة بهذا المرض على المريض في السنوات الأخيرة من فترة المراهقة، وتزداد الأعراض سوءًا خلال فترة تتراوح بين 10-20 عامًا، خاصة تلك المتعلقة بالقدرة على الرؤية بوضوح.

وفي حالات قليلة جدًا قد تظهر الإصابة بهذا المرض في سنوات الطفولة المبكرة، أو في الثلاثينات، أو الأربعينات من العمر.

تشخيص القرنية المخروطية

يتم عادة تشخيص الإصابة بهذا المرض من قبل طبيب العيون عبر اتباع الخطوات والإجراءات الآتية:

• إجراء فحص للعيون.
  • الإطلاع على تاريخ العائلة المرضي لفحص وجود حالات إصابة سابقة بالمرض.
  • إخضاع المريض للفحوصات الآتية: فحص الإنكسار، وفحص المصباح الشقي، وتخطيط القرنية المحوسب.

علاج القرنية المخروطية

يعتمد أسلوب العلاج على الأعراض الظاهرة على المريض ومدى حدتها، وذلك كما يأتي:

• استعمال نظارات طبية خاصة بعدسات سميكة بعض الشيء في الحالات الطفيفة.
  • الاستعانة ببعض العلاجات الخاصة مثل: الربط المتقاطع للكولاجين، وزراعة القرنية.
  • وضع أجهزة طبية خاصة صغيرة جدًا داخل العين لتصحيح الرؤية وتحسينها.
  • وصف الطبيب أدوية خاصة مثل مضادات الحساسية لتخفيف الحكة في حال كان هناك حكة مزعجة مرافقة للحالة.